فصل: ما يجري مجرى الاقتباس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المدخل لدراسة القرآن الكريم



.ما يجري مجرى الاقتباس:

ويقرب من الاقتباس شيئان:
أحدهما: قراءة القرآن يراد بها الكلام إجابة لسائل، أو ردا على متكلم، أو إفحاما لخصم، أو إشارة إلى ما يراد من معانيه، قال الإمام النووي في التبيان: ذكر ابن أبي داود في هذا اختلافا؛ فروى عن النخعي أنه كان يكره أن يتأول القرآن بشيء، يعرض من أمر الدنيا، وأخرج عن عمر بن الخطاب أنه قرأ في صلاة المغرب بمكة {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ} ثم رفع صوته وقال: {وَهذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ} يريد بيان أن المراد به مكة.
وأخرج حكيم بن سعد أن رجلا من المحكمة أتى عليّا، وهو في صلاة الصبح فقال: {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} فأجابه في الصلاة: {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ}.
وقال غيره: يكره ضرب الأمثال من القرآن صرح به من الشافعية العماد البيهقي تلميذ البغوي كما نقله ابن الصلاح في فوائد رحلته.
الثاني: التوجيه بالألفاظ القرآنية في الشعر وغيره، والتلويح بها في معانيها القرآنية، وهو جائز- كما قال السيوطي- بلا شك، قال: وروينا عن الشريف تقي الدين الحسيني أنه لما نظم قوله:
مجاز حقيقتها فاعبروا ** ولا تعمروا هونوها تهن

وما حسن بيت له زخرف ** تراه إذا زلزلت لم يكن

خشى أن يكون ارتكب حراما لاستعماله هذه الألفاظ القرآنية في الشعر فجاء إلى شيخ الإسلام تقي الدين ابن دقيق العيد يسأله عن ذلك، فأنشده إياهما، فقال له: قل وما حسن كهف.. فقال يا سيدي أفدتني، وأفتيتني.

.خاتمة:

.لا يجوز تعدي أمثلة القرآن:

قال الزركشي في كتابه البرهان: لا يجوز تعدي أمثلة القرآن ولذلك أنكر على الحريري قوله: فأدخلني بيتا أحرج من التابوت وأوهى من بيت العنكبوت. وأي معنى أبلغ من معنى أكده الله من ستة أوجه حيث قال: {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} فأدخل إن، وبنى أفعل التفضيل وبناه من الوهن، وأضافه إلى الجمع، وعرف الجمع باللام وأتى في خبر إن باللام.
والإنكار على الحريرى غير متجه؛ فقد قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها} والآية تحتمل معنيين أحدهما:
فما فوقها في الحجم والمقدار، وثانيهما: فما فوقها أي في الخسة والقدر، يعني فما دونها في الحجم، ويؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب المثل بما دون البعوضة، فقال: «لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها جرعة ماء».
وبهذا انتهينا من هذه المسائل والفوائد التي لا يستغنى مسلم عن معرفتها والتأدب بها.
نسأل الله سبحانه أن يرزقنا الأدب معه ومع كتابه، ومع نبيه.

.لا يجوز كتابة القرآن بغير الحروف العربية:

كنت قد كتبت هذا العنوان ريثما أكتب تحته ما أريد ثم طبع العنوان ص 366 من غير شيء وها أنا ذا أستدرك ما فات، فأقول وبالله التوفيق:
من المجمع عليه أنه لا يجوز قراءة القرآن بغير اللغة العربية لا في الصلاة ولا في خارجها؛ لأن الله أنزله قرآنا عربيا قال تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف: 2]، وقال: {إِنَّا جَعَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الزخرف: 3] وقال: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء: 193- 195] ولم يقل قرآنا أعجميا، وركنا القرآن اللفظ والمعنى معا فإذا قرأ بغير العربية لا يسمى قرآنا.
وما روي عن الإمام الأعظم أبي حنيفة أنه جوز القرآن بالفارسية في الصلاة للعاجزين عن العربية قد نقل بعض المحققين من أتباعه أنه رجع عنه وبذلك صار الأمر إجماعا من الفقهاء والقرآن كما ذكرت في مقدمة الكتاب هو الذي وحد بين المسلمين في اللسان كما وحد بينهم في العقيدة والشريعة، وبفضل القرآن كان المسلمون على اختلاف أجناسهم ولغاتهم يتكلمون اللغة العربية من المحيط إلى المحيط بل من الفرس، والرومان وغيرهم من أجاد اللغة العربية إجادة العرب الخلص لها، ومؤلفاتهم التي لا يحصيها العد أكبر دليل على هذا وهذا أمر لم يكن لغير القرآن، وهو سر من أسرار الإعجاز والبيان وصدق الله تعالى في قوله: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}
.
وكما لا يجوز قراءة القرآن بغير اللفظ العربي المبين الذي نزل به، لا يجوز بالإجماع كتابته بغير الحروف العربية، لا باللاتينية، ولا بغيرها من اللغات، لأن القرآن عربي في لفظه وعربي في حروفه وكتابته، ورسم القرآن كما رجحنا سابقا توقيفي وسنة متبعة لا تجوز مخالفته، والصحابة رضوان الله عليهم لما كتبوا المصاحف لم يكتبوها إلا بالحروف العربية، وهذا إجماع لا تجوز مخالفته ورسول الله صلى الله عليه وسلم لما كاتب الملوك والأمراء بعد صلح الحديبية كاتبهم باللغة العربية، حتى فيما ليس بقرآن فإذا كان هذا في غير القرآن فما بالك بالقرآن ونصوص الكتب مدونة في كتب السير والحديث والتاريخ ولم أقف على كتاب منها كتب بغير اللغة العربية، والحروف العربية ومن ادعى خلاف ذلك فعليه البيان.
فالدعوة إلى كتابة القرآن الكريم بالحروف اللاتينية أو بغيرها دعوة آثمة ملحدة هدامة تدعو إلى فصم العروة الوثقى التي تربط بين المسلمين جميعا عربا، وغير عرب، وهي القرآن ولغة القرآن.
وكما أن اللغة العربية شعار الإسلام والمسلمين، فكذلك الحروف العربية شعارهم ومن منذ نصف قرن قام بعض المصريين وغيرهم يدعون إلى كتابة اللغة العربية بالحروف اللاتينية، ولكن الله قيض لهم من المخلصين من علماء هذه الأمة من قبرها في مهدها، ورد كيد أهلها في نحورهم، وباءوا بغضب من الله والناس.
إننا لو جوزنا هذا في كتابة القرآن الكريم لفتح باب شر مستطير، فسيكتب كل أصحاب لغة من المسلمين القرآن بحروفهم وحينئذ تكون الطامة الكبرى فسيكون وسيلة لتحريف القرآن الكريم ولزوال الوحدة العربية اللسانية الممثلة في لغة القرآن بين المسلمين، وما من دولة إسلامية غير عربية إلا وهي لا تحفظ القرآن إلا بلفظه العربي المبين، ولا تكتبه إلا بحروفه العربية التي أقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأجمع عليها المسلمون، بل بعض هذه الدول الإسلامية جعلت تدريس اللغة العربية في مدارسها، وجامعاتها ومعاهدها أمرا لزاما، بل بعضها يسعى في جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد.
إن الدعوة إلى كتابة اللغة العربية أو القرآن بالحروف اللاتينية أو غيرها هي جناية في حق الوطن العربي، بل وفي حق الوطن الإسلامي، فضلا عن كونها جريمة في حق الدين الإسلامي، وقد كانت دسيسة استعمارية أو أثرا من آثار الصليبية، ولكن الله وقى الوطن العربي والإسلامي شرورها، فلله الحمد والمنة.
والحمد لله في البداية كما حمدناه في النهاية، وصلى الله تبارك وتعالى على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه، وأتباعه إلى يوم الدين.
كتبه الفقير إلى عفو ربه محمد بن محمد أبو شهبه من علماء الأزهر الشريف.

.أهم مراجع الكتاب:

(1) القرآن الكريم.
(2) تفسير ابن جرير، والبغوي، والزمخشري، والرازي، والقرطبي، وابن كثير، والآلوسي، والمنار، وغيرهم.
(3) أسباب النزول: للواحدي، والسيوطي وغيرهما.
(4) سنن أبي داود، والنسائي، والترمذي، وابن ماجه، ومسند الإمام أحمد.
(5) صحيح البخاري بشرحه فتح الباري للحافظ ابن حجر.
(6) صحيح مسلم بشرحه، للإمام محيي الدين النووي.
(7) البرهان في علوم القرآن، للزركشي.
(8) الإتقان في علوم القرآن، للسيوطي. ط الحلبي.
(9) مناهل العرفان في علوم القرآن، لأستاذنا الشيخ عبد العظيم الزرقاني.
(10) منهج القرآن في علوم القرآن، للعالم الشيخ محمد علي سلامة.
(11) التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن، الشيخ طاهر الجزائري.
(12) نقض مطاعن القرآن، للعلامة الشيخ محمد عرفة.
(13) كتاب الوحي المحمدي، للعلامة السيد محمد رشيد رضا.
(14) النبأ العظيم، للعلامة الدكتور الشيخ محمد عبد الله دراز.
(15) رسالة في أصول التفسير، للإمام تقي الدين أحمد بن تيمية.
(16) إيقاظ الأعلام في اتباع رسم المصحف الإمام، الشيخ محمد الشنقيطي.
(17) القراءات واللهجات، للأستاذ عبد الوهاب حمودة.
(18) السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة، للدكتور محمد محمد أبو شهبة.
(19) تاريخ القرآن، للزنجاني.
(20) مدخل إلى القرآن، للمستشرق الفرنسي بلاشير.
(21) رسالة في القراءات الشواذ، للدكتور مصطفى مندور.
(22) تاريخ القرآن، للمستشرق نولدكه.
(23) دائرة المعارف الإسلامية مادة قرآن.
(24) كتب اللغة: لسان العرب، القاموس المحيط، المصباح المنير.